رمضــان في عيـون الشعـراء ..




رمضان في عيون الشعراء


"رمضان يأتي مرة واحدة كل عام" وكذلك كل الشهور تأتي مرة واحدة كل عام. ولكن لرمضان خصوصية في إفراده عن تلك الشهور بالذكر والذكرى، وكان حال الشعراء -قديما وحديثا- حيال رمضان، مميزا عن باقي الشهور، فما أن يأتي شهر شعبان حتى يتنسم الشعراء عبير رمضان وتجد الشعر يتفجر عند بعضهم ابتهاجا بقدوم الصيام.
وعند اقتراب رحيل رمضان يجد الشعر مكانه في توديع هذا الشهر، فكان شعر الوداع ذكرا لمناقب الشهر ونفحاته.
وهكذا تدور الكرة، فما يفتأون يرددون ذكريات رمضان ويتمنون مجيئه، حتى يحظوا بكرمه وجوده وعطاياه.

في وداع شعبان



ابن دراج القسطلي (347- 421/ 958-1030م)، وهو شاعر من أهل (قسطلة دراج)، قال عنه الثعالبي: كان في بالأندلس كالمتنبي بالشام.. يقول في وداع شعبان، وتنويهًا على مقدم رمضان:


فلئن غنمت هناك أمثال الدُمى *** فهنا بيوت المسك فاغنم وانتهـب
تحفا لشعبان جلا لك وجهـه *** عوضا من الورد الذي أهدى رجب
فاقبل هديتــه فقد وافى بها *** قدرا إلى أمد الصيام إذا وجــب
واستوف بهجتها وطيب نسيمها *** فإذا دنا رمضان فاسجد واقترب


ويقول مؤيد الدين الشيرازي (390- 470هـ/ 999- 1077م):


ورحمة ربنـــا فينا تجــلت *** وذاك الفضــل من رب رحيم
وليس سواه يســـأل عن نعيم *** إذا وقع الســـؤال عن النعيم
أتى رجب يؤمم منك شمس السـ *** عادة بدرها بـــدر العلـوم
ويأتي بعده شعبان شــهر النبـ *** ي الطـاهر الطهر الكــريم
وشهـــر الله يتـــلوه وكل *** يدل على أخــي شرف جسيم



في استقبال رمضان


وما أن يأتي رمضان حتى تشتعل نار الحنين في قلوب المحبين لرمضان، يرحبون بمقدم هلاله، ويبشرون الناس بقرب موعد قدومه، ويتغزلون في جمال هلاله. يقول الشاعر الأندلسي ابن الصباغ الجذامي احتفالا بمقدم هلال رمضان:


هذا هلال الصوم من رمضان *** بالأفق بان فـلا تكن بالـواني
وافاك ضيفا فالتزم تعظيمـه *** واجعل قراه قـراءة القــرآن
صمه وصنه واغتنم أيــامه *** واجبر ذما الضعفاء بالإحسان


ويقول الشاعر العراقي عبود الطريحي (1285- 1328هـ):


أقبل شهر رمضان قم واستعد *** لصومـه مع التقى والصلاح
شهر به الرحمة قد أنــزلت *** وكل خيـــر للتقى فيه لاح
أحــب لله بــأن تكــون *** تلاوة القــرآن عند الصباح
دع المــلاهي عنك وادع به *** دعا النهار ودعــا الافتتاح


ويقول الشاعر محمد الأخضر الجزائري عن هلال رمضان:


امــلأ الـدنيا شعاعـا *** أيـها النـور الحبيـب
اسكب الأنــوار فيـها *** مـن بعـيد وقـريـب
ذكـر النـاس عـهودا *** هـي من خـير العهود


أما أديب العربية المصري مصطفى صادق الرافعي (1298- 1356هـ/ 1881- 1937م) فنجده يعبر عن إحساسه بحلول الشهر الكريم بقوله:

فديتك زائراً في كـــل عـام *** تحيا بالسلامة والسلامِ
وتُقْبِلُ كالغمام يفيض حيـــناً *** ويبقى بعده أثرُ الغمامِ
وكم في الناس من كلفٍ مشوقٍ *** إليك وكم شجيٍ مُستهامِ


ونقرأ للأديب الكبير الشاعر عبد القدوس الأنصاري رحمه الله (1403هـ) باقة شعرية جميلة يرحب فيها برمضان، ويصفه بأنه بشرى للقلوب الظامئة وربيع الحياة البهيج إذ يقول:


تبديت للـنفس لقمــانها *** لذاك تبنــتك وجـدانها
وتنثر بين يديـك الزهور *** تحييك إذ كنت ريحـانها
فأنت ربيع الحيـاة البهيج *** تنضر بالصفو أوطانـها
وأنت بشير القلـوب الذي *** يعرفها الله رحمــانها
فأهلاً وسهلاً بشهر الصيام *** يسل من النفس أضغانها


وللشاعر محمد إبراهيم جدع قصيدة شعرية ترحيبية برمضان، يصفه فيها بخير الشهور، ولياليه بأنها مجالس للذكر وترتيل للقرآن، وفيه تتنزل الرحمات من الله العزيز المنان، ويقول فيها:


رمضان يــا خير الشهور *** وخير بشــرى في الزمان
ومطالع الإسعـــاد ترفل *** في ليــاليك الحســـان
ومحافل الغفران والتقـوى *** تفيــض بكـــــل آن
ومجالس القرآن والذكــر *** الجليــل أجــل شــان



نصائح رمضانية


ولا يفوت الشعراء أن يقدموا لقرائهم وأحبائهم نصائح رمضانية، فنجد عبد الله محمد القحطاني (قال عنه السمعاني: كان فقيها حافظا جمع تاريخًا لأهل الأندلس) يقول ناصحًا مرشدًا:


حصن صيامك بالسكوت عن الخنا *** أطبق على عينيك بالأجفان
لا تمش ذا وجهين من بين الورى *** شر البرية من له وجـهان


ويقول الشاعر المغربي حمدون بن الحاج السلمي (1174- 1232هـ/ 1760- 1817م) في استقبال رمضان:


وإن أتى رمضان واصطفيت له *** فاخــلع ثياب الهوى وقم على قدم
هذا زمانك مقبـــل ومبتـسم *** بكــل خيـــر تلقه بمبــتسم
وصنه عن كل ما يرديه من حرم *** ولتعكس النفس عكس الخيل باللجم


ولا يفوت أمير الشعراء أحمد شوقي (1285- 1351هـ/ 1868- 1932م) أن يتوجه إلى كل الناس بنصائحه الرمضانية، يستنكر على من يصوم عن الطعام فقط، ويدعوه إلى التخلي عن العيوب والآثام، فيقول:


يا مديم الصوم في الشهر الكريم *** صم عن الغيبة يوما والنمــيم


ويقول أيضا:

وصلِّ صلاة من يرجو ويخشى *** وقبل الصوم صم عن كل فحشا


ويقول الشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي (1294- 1364هـ/ 1877- 1945م):

ولو أني استطعت صيام دهري *** لصمت فكان ديدني الصيام
ولكني لا أصـوم صيام قوم *** تكاثر في فطورهم الطعـام
إذا رمضان جـاءهم أعدوا *** مطاعم ليس يدركها انهضام
وقالوا يا نهار لئـن تجعـنا *** فإن الليل منك لنــا انتقام



فضائل رمضان


ويذكرنا الإمام البوصيري (608- 696هـ/ 1212- 1296م من محافظة بني سويف بمصر) بفضائل رمضان، ويتحسر على حال الفقراء والمساكين بعد رحيل شهر الكرم والجود:


آه وا ضيعة المساكين *** أن ولى أمر الطعام في رمضان


ويقول تميم الفاطمي (337- 374هـ/ 948 – 984م وهو أمير كان أبوه صاحب الديار المصرية والمغرب، له ديوان مطبوعة) ذاكرًا بعض فضائل شهر الصوم، متمنيا أن يكون العمر كله رمضان:


يا شهر مفترض الصوم الذي خلصت *** فيه الضمائر بالإخلاص في العمل
صــوم وبر ونسك فيك متصــل *** بصالح وخشوع غيــر منفـصل
يا ليت شهــرك حول غير منقطع *** وليت ظلك عنــا غير منــتـقل


أما الشاعر السعودي محمد علي السنوسي فيتحفنا بقصيدة شعرية رائعة عن رمضان، يقول في أبيات منها:


رمضان يا أمل النفــوس *** الظامئـــات إلى السلام
يا شهر بل يا نهر ينــهل *** من عذوبـــته الأنــام
طافت بك الأرواح سابحـة *** كأســـــراب الحمام
رمضان نجوى مخلــص *** للمسلميــن وللســلام
أن يلهم الله الهـــــداة *** الرشد في كل اعتــزام


كما يصوره الشاعر محمود حسن إسماعيل (ولد في 2 يوليو 1910 وتوفي في 25 إبريل 1977م) يصور لنا رمضان كضيف عزيز حل وارتحل، فيقول:


أضيف أنت حـــل على الأنام *** وأقسم أن يحيا بالصــيام
قطعت الدهر جوابــا وفـيــا *** يعود مزاره في كل عـام
تخيم لا يحد حمــاك ركـــن *** فكل الأرض مهد للخيـام
ورحت تسن للأجواء شرعـــا *** من الإحسان علوي النظام
بأن الجوع حرمان وزهــــد *** أعز من الشراب أو الطعام


ويقول الشاعر السوري عمر بهاء الدين الأميري (وُلد 1336هـ) في ديوانه "قلب ورب":


قالوا: سيتعبك الصيام *** وأنت في السبعين مضنى
فأجبت: بل سيشد من *** عزمي ويحبو القلب أمـنا
ذكرا وصبرا وامتثـالا *** للــــذي أغنى وأقنى
ويمدني روحا وجسمـا *** بالقوى معنى ومبــنى
"رمضان" عافية فصمه *** تقى، لتحيـــا مطمئنا



في وداع رمضان


وما أن يذعن الضيف بالرحيل حتى ينتفض المودعون،، يودعونه وهم عليه متأسفون حزنى، ويبدو ذلك في قول تميم الفاطمي وهو يرثي رمضان، قبيل رحيله:


ما تقاضت منا ليالي الزمان *** ما تقاضى شوال من رمضان
ما ترى بدره علاه سقــام *** كسقام المحب في الهجـران
كسفت نوره مخافة شــوال *** كسوف الصيــام للألوان


ويقول الشاعر الأندلسي ابن الجنان (615- 646هـ/ 1218- 1248م ) معزيا نفسه ومن حوله في رحيل العزيز إلى قلوبهم:


مضى رمضان أو كأني به مضى *** وغاب سناه بعدما كان أومضا
فيا عهده ما كان أكرم معهــدا *** ويا عصره أعزز على أن أنقض


ويقول الغشري وهو سعيد بن محمد بن راشد بن بشير الخليلي الخروصي، من شعراء القرن الثاني عشر) يرثي الراحل ويصبر نفسه:

خير الوداع لشهرنا رمضــان *** هل بعد بينك كان من سلوان
خير الوداع عليك يا شهر الهدى *** لم يبق من ذنب ولا عصيان
فعلى فراق سال دمع عيــوننا *** فوق الخدود كهاطل هتــان
فهو المفصل والمعظــم قدره *** خير الشهور وسيد الأزمـان


وبعد رحيل الحبيب ليس أمام المحبين إلا الصبر، وليس من شيء أقدر على تصبيرهم مما ترك لهم الحبيب الراحل. فهم يقلبون فيما أتى لهم به من هدايا وعطايا، لعلهم يستطيعون للفراق تحملا، وعلى لوعة وشدته تجملا.



مصدر المقال :إسلام أون لاين

ــــــــــــــــــــــــ


تباينت مواقف الأدباء والشعراء من شهر رمضان بين المديح والغزل والعتاب والهجاء الصريح في بعض الأحيان, واختلفت هذه المواقف حسب اختلاف الأدباء والعصور الأدبية.

ولقد حفل الأدب العربي منذ عصر صدر الإسلام بكثير من صور التعبير عن الحب والتقدير لشهر رمضان الكريم, وكان أول من فجر طاقات الحب والتقدير في نفوس المسلمين لهذا الشهر العظيم, هو البليغ الأول في هذه الأمة محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث توالت في حياة المسلمين على عهد الرسول صور هذا البيان الرائع ومن أمثلته: ( أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه, تفتح فيه أبواب السماء, وتغلق فيه أبواب الجحيم وتصفد فيه مردة الشياطين, لله فيه ليلة خير من ألف شهر.

ونجد أمير الشعراء أحمد شوقي يصور معاني الصوم تصويرا أدبيا, فيقول في كتابه (أسواق الذهب) :

(الصوم حرمان مشروع وتأديب بالجوع وخشوع لله وخضوع, لكل فريضة حكمة وهذا الحكم ظاهره العذاب وباطنه الرحمة يستثير الشفقة ويحض على الصدقة, يكسر الكبر ويعلم الصبر ويسن خلاله البر, حتى إذا جاع من ألف الشبع وحرم المترف أسباب المنع, عرف الحرمان كيف يقع وكيف ألمه إذا لذع).

وفي التاريخ الإسلامي القديم والحديث تغنى الكثير من الشعراء بفرحة شهر رمضان ومنهم البحتري الذي قال في مديح الخليفة المعتصم :

بالبر صمت وأنت أفضل صائم ... وبسنة الله الرضية تفطر

ويقول محمود حسن إسماعيل مرحبا بشهر الصيام:

أضيف أنت حل على الأنام... وأقسم أن يحيا بالصيام
قطعت الدهر جوابا وفيا... يعود مزاره في كل عام
تخيم لا يحد حماك ركن... فكل الأرض مهد للخيام
نسخت شعائر الضيفان لما... قنعت من الضيافة بالمقام
ورحت تسد للأجواد شرعا ... من الإحسان علوي النظام
بأن الجود حرمان وزهد... أعز من الشراب أو الطعام


ويصور مشهد الصائمين المترقبين صوت المؤذن منتظرين في خشوع ورهبة نداءه فيقول :

جعلت الناس في وقت المغيب ... عبيد ندائك العاتي الرهيب
كما ارتقبوا الأذان كأن جرحا ... يعذبهم, تلفَّت للطبيب
وأتلعت الرقاب بهم فلاحوا ... كركبان على بلد غريب
عتاة الأنس أنت نسخت منهم ... تذلل أوجه وضنى جنوب


ترحيب بالهلال

وقد جرت عادة الشعراء أن يرحبوا بهلال رمضان الذي يأذن ببدء هذا الشهر الكريم, ويتفننوا في وصفه ويعدوه أمارة خير وبشارة يمن وبركة, فيقول الشاعر ابن حمديس الصقلي :

قلت والناس يرقيون هلالا... يشبه الصب من نحافة جسمه
من يكن صائما فذا رمضان... خط بالنور للورى أول اسمه


ويذكر البحتري هلال شهر شعبان حين أصبح قمراً يؤذن بطلوع شهر رمضان, فيقول :

قم نبادر بها الصيام فقد... أقمر ذاك الهلال من شعبان


ويقول الشاعر الجزائري محمد الأخضر يمتدح هلال رمضان :

املأ الدنيا شعاعا... أيها النور الحبيب
قد طغا الناس عليها... وهو كالليل رهيب
فترامت في الدياجي... ومضت لا تستجيب
ذكّر الناس عهودا... هي من خير العهود
يوم كان الصوم معنى... للتسامي والصعود
ينشر الرحمة في الأرض... على هذا الوجود


ضيق وضجر

وعلى الجانب الأخر نرى بعض الشعراء يضيقون بقدوم شهر رمضان ويعتبرونه قيدا لرغباتهم في تناول الشراب والملذات, ولذا يحزنون لرؤية هلاله ويعبرون عن حزنهم وضجرهم فيقول ابن رشيق القيرواني :

لاح لي حاجب الهلال عشيا... فتمنيت أنه من سحاب
قلت أهلا وليس أهلا لما قلت... ولكن أسمعتها أصحابي
مظهرا حبه وعندي بغض... لعدو الكئوس والأكواب


وإن كان بعض الشعراء ممن كان يثقل عليهم الصوم قد هجوا رمضان في بداية حياتهم مثل ابن الرومي وأبي نواس, ثم قالوا فيه شعرا جميلا عندما طعنوا في السن.

ونجد بعضهم يشمتون بهلال رمضان حين يدركه النقصان في آخر الشهر, فيقول ابن الرومي :

اني ليعجبني تمام هلاله... وأسر بعد تمامه بنحوله

ويقول ابن المعتز في هلال آخر رمضان:

يا قمرا قد صار مثل الهلال ... من بعد ما صيرني كالخلال
الحمد لله الذي لم أمت... حتى رأيناك بداء السلال



ويقول السري الرفاء ممتدحا شهر شوال الذي أقبل معلنا انتهاء رمضان :

قد جاء شهر السرور شوال ... وغال شهر الصيام مغتال
أما رأيت الهلال يرمقه ... قوم لهم - أن رأوه - اهلال
كأنه قيد فضة حرج ... فض عن الصائمين فاختالوا



والفرحة بقدوم العيد ليست مكروهة بل مستحبة لمن صام رمضان إيمانا واحتسابا وقام ليله, ولكن يجب ألا تتحول هذه الفرحة بقدوم العيد وشهر شوال الى ذم لشهر الصيام وسرور بانتهائه وفك قيوده, كما نرى لدى هؤلاء القلة من الشعراء الشامتين في انتهاء الشهر الكريم .

بخلاء رمضان

ولقد ذم بعض الشعراء ذلك الصنف من الموسرين البخلاء في رمضان والذين لم يعودوا أنفسهم على الجود والكرم والعطاء, وفي هذا يقول الشاعر علي الجارم الذي نزل ضيفا عند أحد البخلاء فهجاه بقوله :

أتى رمضان غير أن سراتنا ... يزيدون صوما تضيق به النفس
يصومون صوم المسلمين نهاره... وصوم النصارى حينما تغرب الشمس



المكثرون من الطعام

وفي رمضان نرى كثيرا من الصائمين يقضون فترة المساء في تناول مختلف الأطعمة, ويحشون معدهم بألوان عدة من الطعام, وقد يأكلون في شهر الصيام أضعاف ما يأكلون في غيره, وأمثال هؤلاء لا يستفيدون من الصوم الفائدة المرجوة . وفي ذلك يقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب:

وأغبى العالمين فتى أكول... لفطنته ببطنته انهزام
ولو أني استطعت صيام دهري... لصمت فكان ديدني الصيام
ولكن لا أصوم صيام قوم... تكاثر في فطورهم الطعام
فإن وضح النهار طووا جياعا ... وقد هموا إذا اختلط الظلام
وقالوا يا نهار لئن تجعنا ... فإن الليل منك لنا انتقام
وناموا متخمين على امتلاء ... وقد يتجشئون وهم نيام
فقل للصائمين أداء فرض ... ألا ما هكذا فرض الصيام



صوم الجوارح

وفي شهر الصيام, تصوم الجوارح كلها عن معصية الله تعالى, فتصوم العين بغضها عما حرم الله النظر إليه, ويصوم اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة, وتصوم الأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه, ويصوم البطن عن تناول الحرام, وتصوم اليد عن إيذاء الناس, والرجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض .

وفي ذلك يقول أبو بكر عطية الأندلسي :

إذا لم يكن في السمع مني تصامم... وفي مقلتي غض, وفي منطقي صمت
فحظي إذن من صومي الجوع والظما... وإن قلت: إني صمت يوما فما صمت


ويقول الصابي في الذي يصوم عن الطعام فقط ويدعو إلى التخلي عن العيوب والآثام :

يا ذا الذي صام عن الطعام ... ليتك صمت عن الظلم
هل ينفع الصوم امرؤ ظالما ... أحشاؤه ملأ من الإثم؟؟


ويؤكد أحمد شوقي ذات المعنى فيقول:

يا مديم الصوم في الشهر الكريم... صم عن الغيبة يوما والنميم

ويقول أيضا :

وصلِّ صلاة من يرجو ويخشى ... وقبل الصوم صم عن كل فحشا

أما الشاعرة علية الجعار فكانت من أكثر الشاعرات احتفاء بشهر رمضان, ففي ديوانها (ابنة الإسلام) نجد مقطوعة شعرية بعنوان (رمضان) جاء فيها :

وإن هل بالنور شهر الصيام ... يجود به الله في كل عام
وصمنا له طاعة في النهار ... وقمنا له خشّعا في الظلام


وتحدثت في قصائدها عن ارتكاب المعاصي في شهر الصوم فمقطوعة عن تارك الصلاة وأخرى عن المفطر المجاهر ومقطوعة عن إيذاء الناس, ثم اختتمت هذه المقطوعات بمقطوعتين الأولى تلاوة القرآن والثانية الصوم في رحاب الكعبة وتتحدث فيها عن تجربة المعتمرين في رمضان حيث يقضون أكثر أوقاتهم في البيت الحرام.

ريح المسك

وإذا كان الجوع سببا من أسباب رائحة الفم الكريهة, فإن ريح فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك, كما حدَّث بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم . وفي هذا المعنى يقول الشاعر الكبير محمد حسن فقي في قصيدة زادت أبياتها على 150 بيتا, نظمها بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك :

رمضان في قلبي هماهم نشوة... من قبل رؤية وجهك الوضاء
وعلى فمي طعم أحسّ بأنه ... من طعم تلك الجنة الخضراء
لا طعم دنيانا فليس بوسعها ... تقديم هذا الطعم للخلفاء
ما ذقتُ قط ولا شعرت بمثله ... ألا أكون به من السعداء


ونجد الشاعر أحمد مخيمر يناجي رمضان قائلا :

أنت في الدهر غرة وعلى الأ... ض سلام وفي السماء دعاء
يتلقاك عند لقياك أهل الـ ... ـبر والمؤمنون والأصفياء
فلهم في النهار نجوى وتسبيـ ... ـح وفي الليل أدمع ونداء
ليلة القدر عندهم فرحة العمـ ... ـر تدانت على سناها السماء
في انتظار لنورها كل ليل ... يتمنى الهدى ويدعو الرجاء
وتعيش الأرواح في فلق الأشوا ... ق حتى يباح فيها اللقاء
فإذا الكون فرحة تغمر الخلـ ... ـق إليه تبتل الأتقياء
وإذا الأرض في سلام وأمن ... وإذا الفجر نشوة وصفاء
وكأني أرى الملائكة الأبـ ... ـرار فيها وحولها الأنبياء
نزلوا فوقها من الملأ الأعلـ ... ـى فأين الشقاء والأشقياء؟؟


وفي رمضان تتجه النفوس إلى الله بخشوع وإيمان, وفي ذلك يقول الشاعر مصطفى حمام :

حدِّثونا عن راحة القيد فيه ... حدثونا عن نعمة الحرمان
هو للناس قاهر دون قهر ... وهو سلطانهم بلا سلطان
قال جوعوا نهاركم فأطاعوا ... خشعا, يلهجون بالشكران
إن أيامك الثلاثين تمضي ... كلذيذ الأحلام للوسنان
كلما سرني قدومك أشجا ... ني نذير الفراق والهجران
وستأتي بعد النوى ثم تأتي ... يا ترى هل لنا لقاء ثان؟؟




المصدر : مجلـــة العــربي



من اختيارات أخيكم خالد إسلام


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا

محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله الاخ الفاضل خالد وكل الاخوة الكرام والاخوات الفاضلات:


بِالأَمْسِ أَقْبَلَ مُشْرِقَ المِيلادِ شَهْرُالتُّقَاةِوَقِبْلَةُ العُبَّادِ

فِي مَوْكِبِ الأَفْرَاحِ حَطَّ رِحَالَهُ وَأَقَامَ فِي بِشْرٍ وَفِي إسْعَادِ


حُلْمٌ يَمُرُّ وَفُرْصَةٌ مَرْغُوبَــةٌ كَالطَّيْفِ لا كَبَقِيَّةِ الآمَادِ

وَاليَوْمَ شَدَّإِلَى الرَّحِيلِ متَاعَه قَدْزَوَّدَالدُّنْيَابِخَيْرِ الزَّادِ

لا أَوْحَشَ الرَّحْمَنُ مِنْكَ مَنَازِلاً خَيْرَاللَّيَالِي بَيْنَ كُلِّ مَعَادِ

رَمَضَانُ تَأْتِي وَالوُجُودُ مُعَرِّسٌ وَتَجِيءُإِثْرَكَ بَهْجَةُ الأَعْيَادِ

وَإِذَاعَزَمْتَ عَلَى الرَّحِيلِ فَإِنَّمَاحُزْن الفِرَاقِ يَحِزُّفِي الأَكْبَادِ

(عبد الغفار الدلاش)

ها قد رحل عنا رمضان شهر القرءان شهر اوله مغفرة

واوسطه رحمة وآخره عتق من النار شهر فيه ليلة خير

من الف شهر شهر تصفد فيه الشياطين وتضاعف فيه

الحسنات شهر ولا كل الشهور اين سنجد مثل هذا

الشهر؟؟؟ اين بالله عليكم؟؟


الله المستعان ما نملك الا انتظار رمضان العام المقبل

والسؤال هل سنحيا حتى نقلاه ثانية والسؤال الذي

قبله ماذا استفدنا من رمضان الذي مضى ؟؟بماذا

تزودنا من هذه المحطة الرمضانية ؟؟؟ وهل اخذنا

من الزاد ما يكفينا لرمضان المقبل؟؟؟ اسئلة

وغيرها وجب لكل منا ان يطرحها على نفسه


لاشك انكم ايها الاخوة الكرام والاخوات الفاضلات

حزنتم لفراق رمضان وكيف لا وهو شهر الخير

والبركات شهر الصبر وجهاد النفس شهر الرحمة


والمغفرة والعتق من النار ولولا فرحة العيد واملنا

ورجاؤنا في ان يكون الله قد قبله منا لظل هذا الحزن

حتى نلقى رمضان المقبل لو مد الله في اعمارنا


فلنشمر جميها ونستعد لرمضان المقبل احيانا الله

واياكم على طاعته حتى نلقاه ونوصي بعضنا بعدم

الفتور وترك ما كنا عليه في هذا الشهر المبارك

فلنجتهد في الطاعات وترك المعاصي ولتحذر من هجر

القرءان والتساهل في الصلوات والعبادات ولنبذل

الجهد مستعينين بالله في جعل كل ايامنا رمضان


اللهم انا نسألك ان تعيد علينا رمضان اعواما عديدة

وأزمنة مديدة اللهم اجعلنا ممن قبلته منهم

فافلحوا وفازوا ولا تجعلنا من الذين رددته عليهم

فخابوا وخسروا اللهم ءامين


وكل عام وانتم والامة الاسلامية بالف خير

جزاك الله خيرا اخي الكريم خالد وتقبل منك وجعل عملك

في موازين حسناتك اللهم ءامين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختك منار

إرسال تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل أن تعلق أخي الفاضل ..
وقبل أن تعلقي أختي الفاضلة ..
تذكرا قول الله تبارك وتعالى :

(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

ملاحظة : إذا أردت التعليق ولم تكن مشارك بأي موقع من المواقع الموجودة أدناه ..
اختر هذا الخيار (URL الاسم/العنوان)
ثم تكتب اسمك بدون وضع أي رابط ..

وإذا أردت أن أن تصلك إشعارات على بريدك بوجود تعليقات جديدة على نفس الصفحة التي علقت عليها فاختر "الاشتراك عن طريق البريد الإلكتروني" الموجود تحت صندوق الكتابة

والله الموفق

تـأكـد مـن صـحـة الحـديث قبـل نشـره

بحث عن:

ولا تنسـى أخاك خالد إسـلام من الدعـاء

الصفحة   الرئيسية